في حوارٍ لي مع زايتيجيست العربية
Zeitgeist Arabic
السياسيين لديهم آراء حول كل شيء ومعلومات عن لاشيء تحديداً.
Imad Asalwah
ما معنى "معلومات"؟
Zeitgeist Arabic
زايتجايست العربية تعرف المعلومات على أنها البيانات التي تمت معالجتها بحيث أصبحت ذات معنى وباتت مرتبطة بسياق معين.
Imad Asalwah
هذا جميل،
ولكن هذه البيانات
Data
تبقى بحاجة ل
systemic thought
والذي يأتي من ال
Logic
لهذا يكتفي أصحاب مدرسة ال
Logical Positivism
في المنطق،
باعتبار كل شيء عبارة عن
Data
وان ال
data
لـه
Label
وهذان العنصران هما من بناء التجريد
Abstraction
وليس لهما تاريخ
History
بل انهما وليدا التجربة
Experience،
ويكتفون فقط بهذا المنطق المخصي في شرح الأشياء، وهؤلاء يصنعون العاهات العلمية البعيدة عن الحقائق،
في كل حقول المعرفة!،
ولهذا فإن سؤالي "ما معنى معلومات" هو كي تحذروا ونحذر جميعاً من استخدام "معلومات" على أنها "بيانات" إنها أرقى بكثير من فكرة
"data"
إن المعلومات هي ينبغي استبدالها ب "عناصر مجتمعة في سياق تطوّري تاريخي له بنية منطقية تنتج لنا الحقائق"
وكان لينين رضي الله عنهُ قد حاربَ هؤلاء الوضعيون المنطقيون حرباً ضروساً واسقطهم فخداً فخداً في كتابه "نقد التجريبية"
http://www.marxists.org/ archive/lenin/works/1908/mec/ index.htm
وادعوا الله وانتم موقنون بالإجابة
Zeitgeist Arabic
السياسيين لديهم آراء حول كل شيء ومعلومات عن لاشيء تحديداً.
Imad Asalwah
ما معنى "معلومات"؟
Zeitgeist Arabic
زايتجايست العربية تعرف المعلومات على أنها البيانات التي تمت معالجتها بحيث أصبحت ذات معنى وباتت مرتبطة بسياق معين.
Imad Asalwah
هذا جميل،
ولكن هذه البيانات
Data
تبقى بحاجة ل
systemic thought
والذي يأتي من ال
Logic
لهذا يكتفي أصحاب مدرسة ال
Logical Positivism
في المنطق،
باعتبار كل شيء عبارة عن
Data
وان ال
data
لـه
Label
وهذان العنصران هما من بناء التجريد
Abstraction
وليس لهما تاريخ
History
بل انهما وليدا التجربة
Experience،
ويكتفون فقط بهذا المنطق المخصي في شرح الأشياء، وهؤلاء يصنعون العاهات العلمية البعيدة عن الحقائق،
في كل حقول المعرفة!،
ولهذا فإن سؤالي "ما معنى معلومات" هو كي تحذروا ونحذر جميعاً من استخدام "معلومات" على أنها "بيانات" إنها أرقى بكثير من فكرة
"data"
إن المعلومات هي ينبغي استبدالها ب "عناصر مجتمعة في سياق تطوّري تاريخي له بنية منطقية تنتج لنا الحقائق"
وكان لينين رضي الله عنهُ قد حاربَ هؤلاء الوضعيون المنطقيون حرباً ضروساً واسقطهم فخداً فخداً في كتابه "نقد التجريبية"
http://www.marxists.org/
وادعوا الله وانتم موقنون بالإجابة
No comments:
Post a Comment